تحسين محركات البحث SEO - ممارسات سيو صح

 

تحسين محركات البحث SEO - ممارسات سيو صح

بالتأكيد، لقد سئمت من سماع الكثير من نصائح تحسين محركات البحث لضمان حصولك على أفضل مركز في نتائج محرك البحث، لكنها لا تؤتي ثمارها. قد يكون هذا بسبب أنها قديمة أو ببساطة ليست جيدة كما كنت تعتقد أنها ستكون.

لذلك إذا كان لديك موقع ويب أو تجارة إلكترونية أو حتى إذا قمت بإنشاء محتوى من خلال مدونة، فاستمر في القراءة للحصول على نصائح وممارسات تحسين محركات البحث هذه للحصول على نتائج رائعة.


تحسين سرعة موقعك – تجربة الصفحة


أصبحت سرعة الصفحة، وخاصة LCP و CLS، عاملاً مهمًا للغاية بالنسبة إلى Google.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سرعة الصفحة، بما في ذلك موقع الخادم والجودة أو الصور التي يتم تحميلها.

من الطرق الرائعة لمشاهدة أداء كل صفحة من صفحات موقعك استخدام أداة Pagespeed Insights من Google، حيث يجب عليك إدخال عنوان URL للصفحة التي تريد التحقق منها.

لتكون سعيدًا بمحركات البحث، يجب أن يكون LCP أقل من 2.5 ثانية وأن يكون CLS أقل من 0.1. يتطلب تحسين هذه العوامل بعض الخبرة والجهد من جانبك، أو التحدث إلى شركة متخصصة في تحسين سرعة موقع الويب. يمكنك الاتصال بنا للحصول على أفضل النصائح حول حل هذه المشكلة، أو يمكننا القيام بذلك نيابة عنك.

هذا هو نتيجة استخدام العميل لإعلانات Google Adsense لتحسين سرعة موقع Wordpress لمدة 10 أيام


فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك استخدامها لتجاوز اختبارات الصفحة:


  • ضغط الصور قبل التحميل. غالبًا ما يكون التحميل الثقيل للصور هو السبب الرئيسي لبطء موقع الويب. كلما زاد وزن وجودة ملف الصورة، زاد وقت التحميل. لذا فإن الحل الجيد هو ضغط الصورة لتقليل حجم الملف وبالتالي تحميلها بشكل أسرع.
  • استخدم موارد التحميل البطيء أو التحميل البطيء. يؤخر التحميل البطيء تحميل الموارد على الشاشة حتى تحتاج إليها. بهذه الطريقة لا يحتاج المتصفح إلى تحميل جميع الصور الموجودة على الصفحة حتى يعمل، يجب استبعاد الصورة الرئيسية للمقالة.
  • اختر نموذجًا محسنًا. اختر نموذجًا لموقع الويب الخاص بك محسّنًا جيدًا لكل من سطح المكتب والجوال وله رمز قوي.
  • اختر استضافة قوية: يعد اختيار شركة استضافة قوية أحد أهم العوامل في تحسين سرعة الصفحة لموقعك على الويب ونوصي بشدة باختبار خطة CloudWiz vultrHF.
  • بعد اتباع هذه النصائح، قم بتشغيل الصفحات الأبطأ من خلال أداة Pagespeed Insights مرة أخرى لمعرفة ما إذا كنت تفعل ذلك بشكل صحيح وكيف يتحسن الأداء العام.


استخدم HTTPS


اليوم، أمن المعلومات أمر بالغ الأهمية. منذ عام 2014، استخدمت Google عامل تصنيف يسمى بروتوكول HTTPS، مما يجعل صفحات موقع الويب أكثر أمانًا عن طريق تشفير المعلومات المرسلة بين الزوار والخوادم.

لمعرفة ما إذا كنت تستخدم HTTPS حاليًا، تحقق من شريط تحميل المتصفح.

إذا ظهرت أيقونة قفل أمام عنوان URL (كما هو موضح بالمربع الأحمر في الصورة أعلاه)، فأنت تستخدم HTTPS والتصفح آمن. خلاف ذلك، سوف تحتاج إلى تثبيت شهادة SSL.


تقديم المحتوى مع كلمات مفتاحية مخصصة


يعد البحث عن الكلمات الرئيسية واختيارها أمرًا ضروريًا لتحسين محركات البحث لموقعك على الويب أو متجرك. هذا عمل يحتاج إلى رعايته باستمرار. لذلك، من الضروري قضاء الوقت والجهد في محاولة إدخال تلك الكلمات المتعلقة بحملتك للحصول على حركة مرور مؤهلة تزيد من التحويلات.

يجب أن تبدأ إستراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بك بأداة تحسين محركات البحث مثل Semrush أو Ahrefs أو إعلانات Google لمعرفة عمليات البحث التي تحتوي على المصطلحات الرئيسية والعوامل الرئيسية مثل حجم البحث أو القدرة التنافسية أو الصعوبة أو عدد النتائج أو تكلفة النقرة.

المفتاح هو إجراء تحليل الكلمات الرئيسية أو البحث عن الكلمات الرئيسية لتتمكن من اختيار الأفضل وتضمينها في محتوى الويب الخاص بك: العناوين وأوصاف المنتج وأوصاف التعريف والنصوص البديلة ...

يجب ألا يكون استخدام هذه الكلمات غير عملي. من المهم دائمًا تقديم المصطلحات بشكل طبيعي. قد يؤدي الاستخدام المفرط لهذه الكلمات الرئيسية إلى معاقبتك أمام محركات البحث. اختر دائمًا الكتابة مع جمهورك المستهدف واستخدم مرادفات لتلك الكلمات الرئيسية.


بالإضافة إلى استخدام كلمة رئيسية في محتوى الويب، من المهم تقديمها في ثلاثة أماكن:


  • علامات العنوان والأوصاف التعريفية في نتائج Google
  • عنوان الصفحة (H1): يجب أن يكون لكل صفحة عنوان H1 مرئي على الصفحة، ويجب أن يتضمن الكلمة الرئيسية المستهدفة حيث يكون ذلك منطقيًا.
  • عنوان URL: تقول Google لاستخدام الكلمات في عناوين URL المتعلقة بمحتوى الصفحة
  • استخدم عنوان URL قصيرًا و وصفيًا


يجب تجنب عناوين URL الطويلة لأنها تخيف محركات البحث. لذلك، ليس من الأفضل دائمًا استخدام الاستعلام الهدف الدقيق كعنوان URL.

إذا كان عنوان url طويلًا جدًا، فسيتم اقتطاعه في نتائج البحث. لذلك، يجب التخلص من الكلمات الفارغة والتفاصيل غير الضرورية للحصول على نصوص أقصر وأفضل.

تذكر، إذا كان نظام إدارة المحتوى لديك يحتوي بالفعل على بنية عنوان URL محددة مسبقًا، فيجب عليك إلقاء نظرة على كل عنوان URL.


املأ علامات العنوان والأوصاف التعريفية بطريقة جذابة


تحسين موقع الويب الخاص بك ليس فقط لتحسين تصنيفاتك، ولكن أيضًا للحصول على نقرات. لذلك، من الضروري كتابة علامات عنوان جذابة وأوصاف تعريفية، وسيظهر كلاهما في نتائج البحث:

علامات العنوان والأوصاف هي نقاط البيع الخاصة بك. سبب نقر المستخدمين على صفحتك، ولا سبب آخر. إذا كان لا يمكن تمييزك عن الآخرين، فسوف ينقرون على نتيجة أخرى. ولكن كيف يمكنك زيادة نسبة النقر إلى الظهور الخاصة بك بما يتجاوز تضمين كلماتك الرئيسية المستهدفة.


  • أدخل ما يصل إلى 60 حرفًا في العنوان و 150 حرفًا في الوصف.
  • اكتب بشكل جذاب: محتوى يلفت الانتباه وقابل للنقر يتماشى مع هدف البحث الخاص بك.
  • تحديث المحتوى باستمرار: إذا ظهر تاريخ قديم في منشور مدونة، فلن يدخل المستخدمون لأنهم سيعتقدون أنه قديم.


تطابق المحتوى مع نية البحث


لا أحد يرغب في رؤية صفحة منتج في نتائج البحث عند البحث باستخدام استعلام مقصد مثل "وصفات إنقاص الوزن". هؤلاء الأشخاص في وضع التعلم، وليس وضع الشراء. تتفهم Google هذا، وهذا هو السبب في أن جميع النتائج الرئيسية عبارة عن صفحات تجريبية تبيع نفس المنتج.

والعكس صحيح بالنسبة لطلبات البحث مثل "شراء وصفات لإنقاص الوزن".

في هذه الحالة، لا يبحث الأشخاص عن وصفات، بل يبحثون عن الشراء نفسه. هذا هو السبب في أن معظم النتائج ذات الترتيب الأعلى هي صفحات فئة التجارة الإلكترونية، وليست مدونات.

يمكن أن يوفر البحث في الجزء العلوي من نتائج Google مؤشرًا جيدًا على الغرض من طلب البحث ومساعدتك في فهم نوع المحتوى المراد إنشاؤه.

إن هدف البحث المطابق هو أكثر من مجرد إنشاء نوع معين من المحتوى. عليك أيضًا التفكير في التنسيق والزوايا. إذا كنت تبيع نوعًا معينًا من المنتجات، ليس فقط لإجراء صفقة، ولكن للحصول على معلومات، يمكنك استخدام هذه الكلمة الرئيسية في أوصاف المنتج ومشاركات المدونة. على سبيل المثال على سبيل المثال، إذا كنت تبيع الرخام، فيمكنك إنشاء منشور مدونة يسمى "أفضل 10 كرات رخامية في العالم".


أضف روابط داخلية من صفحات أخرى ذات صلة


الروابط الداخلية هي روابط تنتقل من صفحة إلى أخرى على موقع الويب الخاص بك. بشكل عام، كلما زاد عدد الروابط على الصفحة ؛ كلما ارتفع ترتيب الصفحات (الدرجة التي تعطيها Google للصفحة) من المصادر الخارجية والداخلية. تساعد هذه الروابط الداخلية Google في فهم موضوعاتها.

بشكل افتراضي، تضيف معظم أنظمة إدارة المحتوى روابط داخلية من صفحة أخرى إلى صفحة ويب جديدة. يمكن أن يكون في شريط القائمة أو الصفحة الرئيسية للمدونة أو في أي مكان آخر. ومع ذلك، في كل مرة تنشر فيها محتوى جديدًا، من الأفضل إضافة روابط داخلية من صفحات أخرى ذات صلة.

إذا كنت لا تعرف المحتوى المرتبط بموضوع معين، فابحث في Google عن موقع القواعد: site: domain.com + الكلمة الرئيسية وستحصل على نتائج للصفحات الأكثر شيوعًا مع هذا الموضوع:


قم بتحسين الفهرسة وإنشاء خرائط مواقع صحيحة


سيحدد تصنيف موقع الويب الخاص بك في Google إلى حد كبير الأداء وحركة المرور التي يجذبها. تسمح فهرسة الموقع المناسبة لمحركات البحث برؤية جميع الصفحات المهمة وتعطي موقعك دفعة قوية.

من أجل التحقق من الصفحات المفهرسة، يمكنك عرضها عبر موقع google: domain.com، وسوف تظهر جميع صفحات الموقع المفهرس.

يوصى بإلغاء فهرسة الصفحات مثل الإشعارات القانونية وسياسة ملفات تعريف الارتباط وسياسة الخصوصية، بالإضافة إلى الصفحات غير ذات الصلة بالموقع (عربة التسوق، التسجيل، شكرًا لك على الاشتراك ...).

يجب جمع هذه الصفحات المفهرسة في ما يسمى خريطة الموقع، وهو ملف يستخدم للإشارة لمحركات البحث إلى الصفحات التي يجب تصفحها. بمعنى آخر، المسار الذي يجب أن تتبعه.

لا يقوم ملف Sitemap بفهرسة عناوين URL، ولكنه يساعد في الزحف. يوصى بتحسينه من أجل استهداف عضوي جيد. لهذا، من المهم معرفة عناوين URL التي لا يجب تضمينها:


  • عناوين URL مع Noindex
  • عناوين URL التي لا تستجيب للرمز 200
  • عناوين URL غير المتعارف عليها
  • عناوين URL التي بها أخطاء 404.
  • قم بتضمين عناوين URL الممنوعة بواسطة ملف Robots.txt.

لا يمكنك إنشاء خرائط مواقع لعناوين URL المفهرسة فحسب، بل يمكنك أيضًا إنشاء خرائط مواقع للصور ومقاطع الفيديو وأجهزة الجوال وحتى فك تشفير أعداد كبيرة من عناوين URL بشكل أسرع.


في الختام، تعتبر هذه الممارسات واحدة من أفضل الخطوات لتحسين محركات البحث لموقعك على الويب أو متجرك عبر الإنترنت. لمزيد من الاستفسارات والطلبات لخدمات تحسين محركات البحث، يمكنك الاتصال بنا عبر WhatsApp.


يمكنك مشاهدة هذا الفيديو للتعرف أكثر عن أفضل أداة سيو Semrush ذات فائدة عالية لتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني ننصحك باستخدامها :


إرسال تعليق

أحدث أقدم