تحسين محركات البحث SEO - تحسين معدل الارتداد

 

تحسين محركات البحث SEO - تحسين معدل الارتداد

في الوقت نفسه، أنت تحاول ترقية موقع الويب الخاص بك في محركات البحث والحصول على أفضل نتائج تحسين محركات البحث، يجب عليك تكثيف جهودك لتقليل شيء رئيسي واحد بدلاً من زيادته! عندما يتعلق الأمر بمعدلات الارتداد على موقع الويب الخاص بك، فلدينا هنا معايير إيجابية متنوعة في الماضي التي تساعدك في تحسين محركات البحث، فما هو معدل الارتداد؟ وكيف تحسب؟ ما هي أفضل طريقة؟ الحد منه؟، والتي سنناقشها في المقالة التالية.


معدل الارتداد Bounce Rate:


ببساطة، يمكن تعريف معدل الارتداد على أنه عدد مرات الارتداد والخروج من الصفحات المقصودة التي يصل إليها الزوار بسرعة دون زيارة صفحات أخرى.

يشير معدل الارتداد المرتفع إلى ضعف جودة الصفحة من حيث المحتوى والتصميم ووقت التحميل. يمكن أن يؤثر معدل الارتداد المرتفع على مُحسنات محركات البحث وترتيبك في نتائج بحث Google، لأنه في هذه الحالة، يتعامل Google مع موقعك على أنه بريد عشوائي ويوفر محتوى سيئًا وغير مناسب للمستخدمين.

تذكر، لزيادة معدل الارتداد الخاص بك، فإن معدل الارتداد المنخفض = معدل تحويل أعلى.

كيف يمكن حساب معدل الارتداد:


يمكنك الوصول بسهولة إلى معدل الارتداد من خلال Google Analytics، الأداة الأكثر دقة المتاحة لتتبع الزوار من لحظة وصولهم إلى الصفحة حتى مغادرتهم الصفحة. يتم حساب معدل الارتداد بضرب عدد الزوار الذين ارتدوا من الصفحة مضروبًا في إجمالي عدد الزوار 100٪.


فيما يلي أهم 10 طرق لزيادة معدل الارتداد لموقع الويب الخاص بك:


1. اجعل المحتوى الخاص بك سهل القراءة:


من أهم الأسباب التي تجعل الزائرين يغادرون ويخرجون من موقعك أو صفحاتك هو أن موقع الويب الخاص بك ليس سهل القراءة، وتبدأ تجربة المستخدم عادةً مع المحتوى. إذا كان المحتوى الموجود على موقعك عبارة عن قسم كبير وغير متماسك، فسيبتعد الزوار بسرعة. إذن كيف تنشئ محتوى جذابًا يتفاعل معه زوارك؟


فيما يلي بعض النصائح لجعل المحتوى الخاص بك قابلاً للقراءة وتحسين تجربة المستخدم:


  • اكتب عنوانًا جذابًا.
  • استخدم عدة عناوين فرعية لتنظيم المحتوى.
  • أضف بعض الصور والاقتباسات والإرشادات ولقطات الشاشة لمطابقة المحتوى الخاص بك.
  • اجعل الكلمات الرئيسية جريئة.
  • اطرح العديد من الأسئلة خلال المحتوى.
  • قسّم المحتوى الخاص بك إلى فقرات، ولا تجعله كتلة واحدة كبيرة.
  • يمكنك التحقق من سهولة قراءة المحتوى الخاص بك على www.read-able.com.


2. تجنب النوافذ المنبثقة:


غالبًا ما تزعج النوافذ المنبثقة الزائرين وتدفعهم بعيدًا عن الصفحة بأسرع ما يمكن، كما أن العديد من النوافذ المنبثقة تعيق عملية القراءة والتصفح، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تجربة سيئة للمستخدم.

في بعض الأحيان، تخدم النوافذ المنبثقة الغرض من إنشائها، لذلك إذا كان لا بد من استخدامها، فلا يجب عليك استخدامها كثيرًا، وتحسين اختيارها والمحتوى الموجود عليها.


3. اكتب دعوة مقنعة للعمل:


الخطوة التالية، بعد كتابة عنوان رئيسي ومحتوى سهل القراءة، وإقناع زوارك بالبقاء على الصفحة، هي وضع دعوة للعمل تحقق الغرض من وجودهم هناك، أي إما شراء منتج أو خدمة أو أي شيء آخر. تريد اتخاذ إجراء وتحقيق أهدافك.

تلعب CTAs دورًا مهمًا في خفض معدل الارتداد وزيادته وزيادة معدل التحويل لأنها تأخذ الزائر إلى صفحة أخرى. إن بذل الكثير من الجهد في جعل CTA الخاص بك مقنعًا وتحفيزًا للزائرين لاتخاذ إجراء، كما يؤثر حجمه ولونه ومحتواه بشكل كبير على قدرتهم على الإقناع.


4. تحسين قصة علامتك التجارية:


يعتبر سرد القصص هو أفضل طريقة لإيصال علامتك التجارية، لأن القصص متجذرة في أذهان وقلوب عملائك أكثر من أي شيء آخر، لذلك تحتاج إلى تضمين القصص في المحتوى الخاص بك. ولكن كيف؟

أفضل طريقة لتضمين القصص في المحتوى الخاص بك لجذب الزوار وتقليل معدلات الارتداد وزيادتها وزيادة الثقة بينك وبين عملائك هي جعل عملائك أبطال القصة.


5. قم دائمًا بإضافة محتوى جديد إلى مدونتك:


ستؤدي إضافة محتوى جديد باستمرار إلى مدونتك إلى زيادة عائد الاستثمار، حيث سيؤدي المحتوى الجديد والحديث والمستمر ذي الصلة إلى زيادة تحويلات الموقع وجذب الزوار إلى صفحات أخرى على موقعك.


6. استهداف الكلمات الرئيسية ذات قيمة البحث العالية:


تختلف الكلمات الرئيسية التي تستخدمها، لأن بعض الكلمات لها قيمة بحث عالية، مما يعني أن عددًا كبيرًا من الزوار يبحثون عنها. هذا يعني أنه لا يكفي مجرد كتابة المحتوى، ولكن من الأفضل استهداف الكلمات الرئيسية ذات قيمة البحث العالية.


7. أوقات تحميل الصفحة الجيدة:


لا تتعلق مشكلة زيادة معدل الارتداد بالمحتوى فقط، بل إن وقت تحميل الصفحة يلعب أيضًا دورًا كبيرًا في زيادته.

استخدم أداة Pagespeed Insights لفهم مدى سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك وأهم المشكلات التي يجب معالجتها.


8. استهدف الزوار المناسبين لعملك:


إذا كان من غير المحتمل أن يكون زوار موقعك زوارًا ولا يهتمون بموقعك على الويب وما تقدمه، فإن معدل الارتداد سيزداد كثيرًا، وسبب هذه المشكلة هو الاستهداف الخاطئ من البداية، فقد يكون المحتوى الخاص بك جيدًا جدًا وتحميل الصفحة الأوقات طويلة وجميع المقاييس ليست مشكلة، لكنك تستهدف الزوار والعملاء غير المرتبطين بما تقدمه، سيزداد معدل الارتداد.


9. تخصيص موقع الويب الخاص بك للأجهزة المحمولة:


يعتمد الزائرون على الجوّال لتصفح مواقع الويب وشرائها وإدخالها أكثر من اعتمادهم على سطح المكتب، لذلك تعمل العديد من مواقع الويب على تحسين تجربة المستخدم من الجوّال وتهيئة مواقع الويب والصفحات المقصودة الخاصة بهم لاستيعاب مستخدمي الجوّال لتوفير تجربة أفضل. تجربة تدفعهم إلى مزيد من التصفح.

إذا كان موقعك لا يزال غير مهيأ للأجهزة المحمولة، فسوف يزداد معدل الارتداد بسبب ضعف تجربة المستخدم وسينتقل إلى المواقع المنافسة لتحقيق أهدافها.


10. اجعل الأوصاف التعريفية جذابة للمستخدمين:


لا يهتم معظم مشرفي المواقع بالوصف التعريفي، ولكن الوصف التعريفي هو أول ما يأتي للمستخدم أثناء بحث Google، والكلمات الرئيسية التي يبحث عنها والمطابقات في الوصف مكتوبة بخط عريض يدفعه للنقر على الزر قم بربطه وتصفحه، لأن ما يبحث عنه موجود هنا.


يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لفهم معدل الارتداد بشكل عام :


إرسال تعليق

أحدث أقدم